جمعية تنمية المجتمع الزراعى بطحا البيشة المشهرة برقم625 لسنة2004 Development Association agricultural Batha el Bisha - BebA - Beni Suef
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
development of agricultural community association at taha el besha
moustafa abd el galil chairman 0102689784
taha el besha - beba - beni suef
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
زراعة البطاطس
زراعة الفاصوليا / الخضر البقولية
الاستثمار الزراعى فى مصر
الصندوق الاجتماعي للتنمية
الخطوات العملية اللازمة لإنشاء المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر
مفهوم المشروعات الصغيرة
نبذة عن الجمعية
اعضاء مجلس ادارة الجمعية
مشروع يهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتى زراعيا والتوعية بأهمية الزراعة والمزارع
التدريب اعضاء الجمعية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط جمعية تنمية المجتمع الزراعى بطحا البيشة على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 7 بتاريخ الثلاثاء يونيو 25, 2013 10:10 am

شاطر | 
 

 زراعة الفاصوليا / الخضر البقولية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 02/08/2011

مُساهمةموضوع: زراعة الفاصوليا / الخضر البقولية    الإثنين أغسطس 08, 2011 1:14 pm






زراعة الفاصوليا / الخضر البقولية

تضم الخضر البقولية عدة أجناس هامة وهى :

1 - جنس الفاصوليا Phaseolus

2 - جنس اللوبيا Vinga

3 - جنس البسلة Pisum

4 - جنس الفول الرومى Vicia

وهذه الأجناس الأربعة تمثل محاصيل هامة فى مصر حيث أن الفاصوليا وهى المحصول التصديرى الثانى فى مصر واللوبيا محصول هام للاستهلاك المحلى خاصة فى الأراضى الجديدة صيفاً .

أما البسلة فتزرع فى مناطق عديدة وهى أيضاً محصول تصديرى وأهميته فى الاستهلاك المحلى الطازج .




زراعة الفاصوليا / القيمة الغذائية للخضر البقولية

تمتاز الخضر البقولية باحتوائها على نسبة عالية من البروتين .

فالفاصوليا الجافة تحتوى على 24.9٪ بروتين تقريباً واللوبيا على 24.6٪ بروتين أما البسلة الجافة فتحتوى على 19.7٪ بروتين والفاصوليا على سبيل المثال من المصادر الجيدة للكالسيوم وكذلك مصدر جيد لبعض الڤيتامينات وهى أيضاً تحتوى على بعض الأحماض الأمينية الفردية بكمية مناسبة من الحامض الأمينى الضرورى ليسين ولكنها فقيرة نسبياً فى الأحماض الضرورية سيستين وميثونين وتربتوفان .

وتختلف الفاصوليا الجافة بالطبع فى محتواها من المواد الغذائية عن الفاصوليا الخضراء فنسبة الرطوبة بالجرام فى الفاصوليا الجافة تبلغ 11 - 10٪ بينما فى الفاصوليا الخضراء تبلغ 91 - 90٪ .
وفيما يلى بيان ببعض المحتويات فى الفاصوليا :-






زراعة الفاصوليا / الأهمية الإقتصادية للفاصوليا

تبلغ المساحة المنزرعة من الفاصوليا فى العالم حوالى 1592.500 فدان أى حوالى مليون ونصف مليون فدان ( عام 1998 ) وأكثر الدول من حيث المساحة الهند ثم الصين ثم تركيا فالولايات المتحدة الأمريكية وبالنسبة للدول العربية فتعتبر مصر أكثر الدول العربية زراعة للفاصوليا الخضراء ثم الجزائر . أعلى إنتاجية للفدان فى الصين (5.3 طن/ فدان) ثم أسبانيا ( 4.36 طن / فدان ) ، بينما تبلغ المساحة المنزرعة من الفاصوليا الجافة فى العالم حوالى 64.2 مليون فدان ، وأكثر الدول من حيث المساحة الهند ثم البرازيل ثم المكسيك ثم الصين . وبالنسبة للدول العربية فأكثر الدول العربية زراعة للفاصوليا الجافة هى المغرب ( 42.5 ألف فدان ) ثم مصر ( 25 ألف فدان ) ثم العراق أما أكثر الدول كفاءة إنتاجية فهى مصر ( 1 طن / فدان ) ثم الولايات المتحدة ثم الصين ( 1998 ) .



الفاصوليـا The phaseolus group

أغلب الظن أن منشأ هذا الجنس فى المناطق الاستوائية ويطلق مصطلح الفاصوليا على أكثر من 230 نوع مختلف ، منها حوالى 20 نوعاً تزرع لغرض القرون الخضراء edible pods أو البذور الجافة seeds وفيما يلى أهم ثمانية أنواع بالنسبة للمساحة المنزرعة بالعالم :



أهم أنواع الجنس phaseolus :

1 - فاصوليا مونج Phaseolus aureus

2 - فاصوليا يورد Phaseolus munga

3 - فاصوليا الأرز Phaseolus calcaratus

4 - فاصوليا السيفا Phaseolus limensis

5 - فاصوليا الليما Phaseolus lunatus

6 - فاصوليا تبارى Phaseolus actifolius

7 - فاصوليا المدادة متضاعفة الأزهار Phaseolus coccineus

8 - الفاصوليا العادية Phaseolus vulgaris




فاصوليا المونج P. aureus Roxb. & Mung bean

هو محصول تنتشر زراعته فى الشرق الأقصى إما أن يؤكل مستنبتاً ( مثل إنبات الحلبة فى مصر ) وبعد الإنبات إما يؤكل فى السلاطة أو يؤكل مطبوخاً . وفى بعض مناطق الولايات المتحدة تزرع الفاصوليا المونج وذلك لإنتاج الدريس أو المحصول الجاف أو السماد الأخضر .



زراعة الفاصوليا / الوصف النباتى

فاصوليا المونج النباتات قائمة طولها من 45 - 120 سم . الأزهار صفراء ومزدحمة فى مجموعات من 25 - 10زهرة معاً - طول القرون من 10 - 6 سم - مستدير وذو شعيرات قصيرة - البذور منتفخة - لونها ما بين الأخضر والأسود البنفسجى أحياناً ذو عين بيضاء - التلقيح ذاتى وهى حولية .




زراعة الفاصوليا / الزراعــــة

تزرع فاصوليا المونج فى الخريف والتربة الطممية الخفيفة أفضل الأنواع لزراعتها وتزرع على تخطيط 10 فى القصبتين والمسافة بين الجور 25 سم ويحتاج الفدان إلى حوالى 5 - 8 كجم من التقاوى تبعاً لوزن البذور وتحتاج إلى عدد ريات قليل يروى فى بعض المناطق مرتين فقط طوال موسم النمو والبذور الجافة هى الغرض الأساسى من الزراعة إما تؤكل جافة أو مستنبتة .

وكذلك فإن الفاصوليا المونج تعتبر غذاء جيد للمواشى بالهند .




فاصوليا يورد ( P. munga L ( Black gram

تنتشر زراعتها بالهند وهى نباتات حولية وطول النبات من 30 - 100 سم تبعاً للأصناف والأوراق مركبة والوريقة طولها 5 – 10 سم والقرون طولها 4 – 6 سم ، مستديرة وعليها كثير من الشعيرات وبالقرون4-10 بذور .

والبذور أغلبها أسود ولها عين ( سرة ) مقعرة والتلقيح ذاتى وهى تحتاج إلى جو دافئ وتنجح زراعتها فى موسمى الخريف والربيع هى تزرع فى مناطق بها أمطار ولذلك تعتمد على مياه الأمطار فى الرى وتزهر بعد 60 يوماً من الزراعة وتنضج بعد 3 شهور من الزراعة ويبلغ متوسط محصول الفدان حوالى 250 500 كجم .




فاصوليا الأرز ( Rice bean ) P. calcaratus Roxb.

تزرع فاصوليا الأرز فى شهر يولية وتحصد فى أكتوبر وهى نباتات حولية طول الساق 30 - 100 سم والوريقات طوله 6 – 9 سم ويلاحظ أن البادرات الصغيرة تكون مغطاة بشعيرات دقيقة والعناقيد الزهرية تحمل حوالى 10 – 20 زهرة صفراء لامعة والقرون طولها 8 – 13 سم رفيعة ولكنها ليست مستديرة وعليها كثير من الشعيرات وبكل قرن 6 – 10 بذور وعرض القرن 6 - 8 سم والبذور لونها بنى أو أصفر أو سوداء أو مبرقشة بعين بيضاء .



فاصوليا السيفا ( Siva bean ) P. limensis

تزرع من أجل البذور الجافة ونادراً ماتزرع لأجل القرون الخضراء وهى مثل فاصوليا الليما تحتاج إلى جو معتدل دافئ بحيث لاتقل الحرارة عن 16ْ م ويلائمها جو حار أكثر من فاصوليا الليما .



فاصوليا الليما P. lunalus ( Lima bean

تزرع بمساحات كبيرة فى جنوب كندا وأمريكا الجنوبية وهى نشأت فى أمريكا الإستوائية وذلك بغرض التسويق الطازج أو التصنيع معلبة أو مجمدة .

وهى نوع من الفاصوليا لايتحمل الصقيع أو الحرارة المنخفضة وتحتاج إلى موسم نمو طويل بالمقارنة بالفاصوليا العادية ، وبالرغم من أنها لاتتحمل الصقيع أو الحرارة المنخفضة إلا أنها أيضاً لاتستطيع العقد تحت ظروف الجو الحار فهى تحتاج إلى موسم نمو طويل 4 - 4.5 شهر على درجة حرارة 15 - 25ْ م وأيضاً تكون نسبة الرطوبة عالية نظراً لسهولة تفتح القرون الجافة عن فاصوليا السيفا .



فاصوليا تبارى P. acutifoliuus var. latifolius Rice bean

عرفت منذ زمن بعيد بواسطة العائلات الهندية فى جنوب غرب الولايات المتحدة والبذور فى فاصوليا تبارى تشبه بذور الفاصوليا الليما ولكن أصغر حجماً كما أن قصرة البذرة غير قابلة وتزرع أساساً من أجل البذور الجافة حيث أنها تتشبع بالمياه بدرجة أكبر من الأنواع الأخرى .



الفاصوليا المدادة متضاعفة الأزهار Scarlet runner or Multiflora bean P. coccinous

من المحتمل أن يكون موطنها الأصلى أمريكا الوسطى أو الجنوبية وكانت تزرع كنباتات متسلقة للزينة وفى بعض المناطق بأوروبا تزرع كمحصول غذائى وتجمع القرون الخضراء أو البذور الجافة وارتفاع النبات قد يصل إلى أكثر من 3 متر وتحتاج حوالى 4 شهور للنضج وتختلف عن بقية أنواع الفاصوليا فى إنباتها أرضى أى تبقى الأوراق الفلقية تحت سطح التربة والجذور لحمية سميكة




زراعة الفاصوليا / إنتاج الفاصوليا الخضراء للتصدير

السوق المحلى

يعتبر الجنس والنوع Phaseolus vulgaris L.

من أهم أنواع الفاصوليا المنزرعة فى العالم وأكثرها شيوعاً في الاستهلاك وهى أكثر محاصيل الخضر البقولية انتشاراً لأهميتها سواء فى المساحة المنزرعة بمصر التى تبلغ أكثر من ستون ألف فدان فى التصدير إلى أوروبا الغربية .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tahabisha.rigala.net
 
زراعة الفاصوليا / الخضر البقولية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية تنمية المجتمع الزراعى بطحا البيشة  :: مشاريع الجمعية-
انتقل الى: